الرئيسية تعرف علي قصة و حكاية فانوس رمضان

تعرف علي قصة و حكاية فانوس رمضان

الفانوس من اشهر الرموز و المعالم الرمضانية عند العرب و خاصة المصريين علي الرغم من عدم ارتباطه باي طقوس دينية فهو من ابتداع المصريين ولكنه يعتبر رمز للفرحة والبهجة الرمضانية فدائما وجوده في الاحتفالات الرمضانية سواء لتزيين الشوارع او الاحتفال ..

اصل و معني كلمة فانوس ترجع الي اللغة الاغريقية و هي تشير الى احدي معاني الاضاءة و هو الاستخدام الرئيسي للفانوس قبل ارتباطه بالمعالم الرمضانية .

معنى فانوس رمضان
 

اما عن قصةوحكاية الفانوس و ارتباطه برمضان فتتعدد القصص وراء فكرة الفانوس و تصميمه.

فمن احدي القصص ان الخليفة الفاطمي كان يخرج دائما الي الشوارع ليستطلع هلال رمضان و كان الاطفال يخرجون معه و كل منهم يحمل فانوس ليضيء له الطريق و كانوا يتغنون ببعض الاغاني احتفالا بقدوم شهر رمضان كنوع من أنواع الفرحة و الاحتفال .


و هناك قصة أخري و هي تروي ان احد الخلفاء الفاطميين اراد ان ينير شوارع القاهرة كلها ايام رمضان فأمر شيوخ الجوامع بوضع فانوس امام كل مسجد
و استمرت الفكرة حتي ارتبط الفانوس بالزينة و الاحتفالات بقدوم شهر رمضان الكريم .


و يروي اخرون ان في عصر الفاطميين كان يمنع خروج النساء من البيوت الا في شهر رمضان و عندما يخرج النساء يتقدمهم غلام حامل فانوس لاضاءة الطريق و ينبه الرجال بوجود امراءة في الطريق فيبتعد ليتيح للمرأة الخروج دون ان يراها الرجال .. و ظل الفانوس في رمضان عادة للمصريين حتي بعد ان سمح للنساء بالخروج في اي وقت .

كلها قصص قد تكون حقيقية وتفسر قصة ارتباط الفانوس بشهر رمضان الكريم اما عن القصة التي نالت قبول الجميع ..

هي عن عودت " المعز لدين الله الفاطمي " من بلاد الغرب الي القاهرة و كان ذلك في اليوم الخامس من رمضان عام 358 هجريا وخرج المصريين جميعا اطفال و كبار وشيوخ لاستقباله علي اطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة وكان كل منهم يحمل فانوس مزين بالوان و مزخرف لترحيب بالمعز الذي وصل الي القاهرة ليلا و بالتالي اصبح الفانوس عادة رمضانية توضع مع زينة الاحتفال بقدوم شهر رمضان الكريم لتضيء الشوارع ليلا .


و ظل الفانوس علي مر العصور مرتبط بقدوم شهر رمضان ليتطور شكل الفانوس من جيل لآخر و اصبح ينتشر في معظم بلاد العرب لاشك في احتفال اهل حلب و دمشق و غزة بالفانوس المصري و اصبح شكله يتطور مع تطور الاجيال فبعد ان كان يحتوي علي شمعة اصبح يحتوي بداخله علي لمبة صغيرة لتزيد من جماله و تشع من اضائته ..

معني كلمة فانوس

و ظلت فكرة الفانوس في التطور حتي استغلته بعض الدول كالصين في تصنيعه بشكل جديد جدا كغرض من اغراض الربح .
ولكن دائما ما نشعر بروعة الفانوس المصري البسيط الذي يدل علي عراقة شعبه .

معني كلمة فانوس

اذا كان لديك استفسار اترك لنا كومنت ^^ .

@عالمك

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.